الوفد الاقتصادي اللبناني يواصل لقاءاته في قبرص

واصل الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، لليوم الثاني على التوالي، نشاطاته ولقاءاته في قبرص، حيث أجرى سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين القبارصة شملت وزير المالية القبرصي هاريس جورجيادس، رئيس الحزب الحاكم في قبرص افروف نيوفيتو، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة جورج لكوتريبس، وتم خلالها البحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة في الكثير من المجالات.

اللقاء الاول جمع شقير مع رئيس الحزب الحاكم بحضور سفير لبنان في قبرص يوسف صدقة ورئيس مجلس ادارة مؤسسة تشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) نبيل عيتاني، رئيس هيئة ادارة قطاع النفط في لبنان وسام الذهبي، رجل الاعمال سركيس سركيس، رئيس جمعية تجار جونيه روجيه كيروز، ورئيس الجمعية القبرصية اللبنانية حجي روسوس.

وقال شقير في كلمة له: "لقد عانى لبنان كثيرا بسبب الحرب السورية، لكن لدينا قطاع خاص قوي ومنتشر في كل انحاء العالم". ولفت الى ان التبادل التجاري بين البلدين لا يزال متواضعا ويجب التركيز في المرحلة المقبلة لزيادته"، مشيرا الى ان "القطاع الخاص اللبناني لديه خبرة كبيرة في مجال التطوير العقاري ويمكن الاستفادة من تجربة سوليدير لتطوير بعض المناطق في قبرص".

بعد الانتهاء من الاجتماع، افتتح شقير ونيوفيتو اليوم اللبناني الذي اقيم في فندق St Raphael وتضمن معرضا للمنتجات الغذائية اللبنانية والمطبخ اللبناني بما في ذلك النبيذ.

الاجتماع الثاني كان مع وزير المالية القبرصي هاريس جورجيادس الذي ابدى اعجابه بالقطاع الخاص اللبناني، "الذي صمد في وجه كل الصعوبات الهائلة التي تعرض لها لبنان".

وقال: "نحن بحاجة للتعاون المشترك على المستوى الاقليمي"، معتبرا ان حتى الآن لم يتم كل الامكانيات والفرص المتاحة في البلدين.

أما شقير فلفت خلال اللقاء الى ان مشاركة اكثر من 200 رجل اعمال لبناني في الملتقى يعكس اهتمام القطاع الخاص اللبناني بالاستثمار في قبرص، مطالبا الوزير باقرار تسهيلات وحوافز ضريبية خاصة برجال الاعمال اللبنانيين لتشجيعهم على الاستثمار في قبرص.

ولفت شقير الى انه تم الاتفاق مع وزير المالية على ارسال كتاب من غرفة بيروت جبل لبنان الى الوزير يتضمن كل الاجراءات المطلوبة.