فائض النفط قد ينخفض للنصف في حال اتفاق تجميد الإنتاج

أعلن النائب الأول لوزير الطاقة الروسي أليكسي تكسلر اليوم الجمعة أن سوق النفط العالمية متخمة بفائض في المعروض قدره 1.8 مليون برميل يوميا مشيراً إلى أن هذا الفائض قد ينخفض إلى النصف إذا نجح اتفاق تجميد مستويات الإنتاج.
 
وذكر تكسلر إنه حتى إذا رفضت إيران الاتفاق الذي اقترحته السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا فسيكون هناك أثر له على السوق.

ووصف تكسلر اتفاق تجميد الإنتاج بأنه "مفيد وضروري" مرجّحاً أنه يتعين أن تكون إيران مهتمة بالمشاركة في الاتفاق لأنه سيساعدها على الحصول على سعر أفضل للنفط.
 
وقال على هامش منتدى اقتصادي في كراسنويارسك في سيبيريا "يجوز لأي بلد أن ينضم للاتفاق. لكننا واقعيون. لن تفعل ذلك كل الدول."

وتابع أن بلاده ستزيد إنتاجها من الخام بواقع 1.5% في 2016 وأن مستوى السعر بين 35 دولارا و40 دولارا للبرميل سيسمح لقطاع النفط الروسي بالمضي قدما.