اجتماع كبار منتجي النفط في الدوحة

بدأ في الدوحة اليوم اجتماع رباعي لوزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر، بحسب ما افاد مسؤول قطري، لبحث  الانخفاض الحاد في الاسعار الناتج بشكل اساسي عن فائض الانتاج.

ورد المسؤول الذي رفض كشف اسمه بالايجاب عن سؤال عن بدء الاجتماع في فندق "سانت ريجيس"، مؤكدا ان "كل الوزراء" من الدول الاربع حاضرون، ومنهم وزير النفط  السعودي علي النعيمي ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك.

ويكتسب اللقاء اهمية لكونه يجمع كبار منتجي النفط في العالم، لا سيما السعودية العضو في منظمة الدول المنتجة (اوبك)، مثلها مثل فنزويلا وقطر، وروسيا اكبر منتجي النفط من خارج المنظمة.

ويأتي الاجتماع في ظل وضع مضطرب تشهده اسواق النفط العالمية، بعدما ادى فائض الكميات المعروضة الى تراجع كبير في الاسعار منذ منتصف العام 2014، ما كبّد الدول المنتجة خسائر هائلة في مداخيلها.

وانعكست الانباء عن عقد اللقاء اليوم ايجابا على الاسواق، حيث ارتفعت اسعار النفط في آسيا في التداولات الصباحية الثلاثاء.
وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم آذار في المبادلات الالكترونية في آسيا 1،33 دولارا ليبلغ 30،77 دولارا.

اما سعر البرنت النفط المرجعي الاوروبي لبحر الشمال تسليم نيسان، فقد ارتفع 1،15 دولارا الى 34،54 دولارا.

وخسرت اسعار النفط سبعين بالمئة من قيمتها منذ حزيران/يونيو 2014، حينما كان  سعر البرميل يفوق المئة دولار. وعجزت الاسواق العالمية عن استيعاب فائض الكميات  المنتجة، لا سيما مع تراجع الطلب الصيني.