الذهب يتراجع بعد المكاسب
انخفض الذهب بعدما حقق أكبر مكاسب يومية في أسبوعين في الجلسة السابقة إذ قلص انتعاش الأسهم الأوروبية الإقبال على المخاطرة نوعا ما.
وارتفعت الأسهم الأوروبية 0.8 في المئة متجاهلة جلسة ضعيفة في آسيا الليلة الماضية لكنها ظلت قرب أقل مستوياتها في سنوات بعد يومين من التعاملات المتقلبة التي حرمت الأسواق العالمية من تريليونات الدولارات من الاستثمارات العالمية.
كما أسهمت أسعار النفط في تحسين المعنويات إذ ارتفعت من أدنى مستويات بلغتها في وقت سابق عندما هبطت هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ 2003.
وتراجع الذهب 0.3 في المئة في المعاملات الفورية إلى 1097.76 دولارا للأوقية (الأونصة) بينما انخفض في العقود الأميركية الآجلة تسليم شباط ثمانية دولارات إلى 1098.20 دولارا للأوقية.
وتباطأ الطلب على الذهب في السوق الفورية في آسيا هذا الأسبوع مع ارتفاع الأسعار الأمر الذي كبح المشتريات الموسمية في الصين قبل إجازة طويلة وأجبر البائعين في الهند على تقديم خصومات.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 14.05 دولارا للأوقية بينما تراجع البلاتين 0.4 في المئة إلى 814.75 دولارا للأوقية بعد أن نزل لأدنى مستوى في سبع سنوات عند 807.89 دولارا للأوقية.
ونزل البلاديوم 0.2 في المئة إلى 491.50 دولارا للأوقية.





