الامارات تتهيّأ لعصر ما بعد النفط
في الوقت الذي هوت فيه أسعار النفط لمستوى قياسي جديد، جددت دولة الإمارات عزمها التخلي عن الاعتماد على النفط تدريجياً وتهيئة إقتصادها لعصر ما بعد النفط.
وأشار نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتدوينة على "تويتر"، إلى "اننا سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط كما قال أخي محمد بن زايد، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية وصولا لاقتصاد مستدام للأجيال المقبلة". وأضاف: "اليوم 70% من اقتصادنا الوطني غير معتمد على النفط، وهدفنا تحقيق معادلة جديدة لاقتصادنا لا يكون فيها معتمدا على النفط أو مرتهنا لتقلبات الأسواق، وسنضيف قطاعات اقتصادية جديدة، وسنطوّر كفاءة وإنتاجية القطاعات الحالية، وسنعد أجيالا تستطيع قيادة اقتصاد وطني مستدام ومتوازن".
وأعلن الشيخ محمد قراره عقد خلوة وزارية موسعة في الأسابيع المقبلة، بحضور الحكومات المحلية وخبراء الاقتصاد لمناقشة "إقتصاد الإمارات ما بعد النفط".





