الذهب يغلق مرتفعاً مع تراجع الدولار

قفز الذهب حوالي 2 في المئة أثناء التعاملات، بعدما مني بخسائر في 4 من الجلسات الخمس السابقة مع هبوط أسواق الأسهم العالمية وتراجع الدولار مما عزز الطلب على الأصول التي ينظر إليها على أنها أدوات استثمارية أكثر أمانا.

وتراجعت أسعار النفط عن مستوى 29 دولارا للبرميل دافعة مؤشرات الأسهم الرئيسية حول العالم إلى هبوط حاد مع انتشار المخاوف من تباطؤ عالمي وسط تخمة المعروض لتعكر صفو الأسواق وتثير التوتر بين المستثمرين.

وعند أعلى مستوى له في الجلسة صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.8 في المئة إلى 1097.20 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يقلص مكاسبه إلي 1.1 في المئة عند 1089.56 دولار للأوقية في أواخر التعاملات في السوق الأميركي.

وصعدت العقود الآجلة الأميركية 1.6 في المئة لتسجل عند التسوية 1090.70 دولار للأوقية.

ولقي المعدن النفيس دعما من تراجع الدولار، الذي هبط مؤشره 0.5 في المئة موسعا خسائره بعد بيانات أميركية أضعف من المتوقع مما يجعل الذهب أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وكان الذهب قد بلغ أعلى مستوياته في شهرين عند 1112 دولارا للأوقية الأسبوع الماضي مع تقلب الأسهم الصينية الذي قوض شهية المستثمرين للمخاطرة، لكن التداولات تراجعت منذ ذلك الحين في ظل توقعات لزيادات جديدة في أسعار الفائدة الأميركية بما قلص الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة.