النفط يرتفع مع تراجع الدولار

ارتفعت أسعار النفط الخام، الثلاثاء، في ظل تراجع طفيف للدولار، غير أن المخاوف بشأن تخمة المعروض مازالت قائمة، إذ من المتوقع أن تحافظ أوبك على حجم الإنتاج المستهدف في اجتماعها بشأن السياسة.

وارتفع سعر الخام الأميركي 34 سنتا إلى 41.99 دولارا للبرميل، لكنه لا يزال منخفضا أكثر من 10% منذ مطلع تشرين الثاني الماضي، وفق ما أفادت وكالة "رويترز".

وارتفع خام برنت الأميركي في التعاملات الدولية 34 سنتا أيضا إلى 44.95 دولار للبرميل.

وبعد أن ضعف الدولار، الذي تراجع أمام سلة من العملات الثلاثاء، فإن العقود المقومة بالدولار مثل عقود النفط الآجلة ستصبح أرخص بالنسبة لمن يملكون العملات الأخرى.

وقال ريك سبونر كبير محللي السوق في مؤسسة (سي.ام.سي ماركتس): "إذا شهدنا بيعا للدولار وشراء لليورو فإن ذلك قد يدعم أسعار النفط ويعطينا بعض الانتعاشة. سيكون هذا أشبه بورقة لعب في يد البنك المركزي الأوروبي في الوقت الحالي".

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تبقي السعودية أكبر منتج للنفط في أوبك، والمؤثر الكبير في سياسة المنظمة على ثبات الإنتاج رغم تراجع الأسعار.