الذهب ينخفض في تعاملات اسيا

انخفض الذهب في التعاملات الاسيوية ويتجه الى تسجيل سادس خسارة اسبوعية على التوالي مع تضرره من قوة الدولار وتوقعات برفع اسعار الفائدة الاميركية الشهر القادم.
 
ويجري تداول الدولار قرب أعلى مستوى في ثمانية اشهر امام سلة من العملات الرئيسية مدعوما بضعف اليورو وتوقعات زيادة الفائدة الاميركية.
 
ويتوقع الكثيرون ان يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة الاميركية للمرة الاولى في حوالي عشر سنوات اثناء اجتماعه القادم في كانون الاول. ويعتقد مستثمرون ان زيادة الفائدة قد تقوض الطلب على المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا بينما تدعم الدولار.
 
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1067.21 دولار للاوقية (الاونصة) مقتربا من أدنى مستوى منذ شباط 2010 البالغ 1064.95 دولار الذي سجله الاسبوع الماضي.
 
والمعدن الاصفر منخفض حوالي 1 % عن مستواه في بداية الاسبوع.
 
وتراجعت العقود الاجلة الاميركية للذهب تسليم كانون الاول 0.34 % إلى 1066.40 دولار للاوقية متجهة ايضا الى تسجيل سادس انخفاض اسبوعي على التوالي.
 
ووفقا لبنك اوف اميركا ميريل لينش فان معنويات المستثمرين ضعيفة مع تسجيل صناديق المعادن النفيسة الاسبوع الماضي اكبر تسرب صاف للاموال في اربعة اشهر.
 
ومن بين المعادن النفيسة الاخرى تتجه الفضة والبلاتين والبلاديوم جميعها الي إنهاء الاسبوع على خسائر.