إتفاق خليجي لرفع رسوم التبغ
توصّلت دول مجلس التعاون الخليجي إلى إتفاق يقضي بفرض رسوم انتقائية على التبغ بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية، وذلك في إطار خطة عامة لمكافحة التدخين والحد من خسائره الصحية والاقتصادية.
فقد أيّدت لجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجي، في الاجتماع الـ101 الذي عقدته أخيراً، ما خلصت إليه هيئة الاتحاد الجمركي مع فريق عمل النظام الضريبي الموحد بشأن الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته خلال اجتماعها المشترك الثالث.
وأشارت إلى انه "على ضوء ذلك تم تكليف لجنة وكلاء وزارات المالية بدول المجلس لصياغة النظام بشكله المتكامل، ورفع دراسة نهائية إلى لجنة وزراء المالية والاقتصاد في الاجتماع لوضع نظام لضريبة القيمة المضافة على التبغ ومشتقاته بين دول مجلس التعاون، وتحديد قيمتها والأطر والتشريعات اللازمة لتطبيقها، وآلية تحصيلها، وتطبيقها، وتحديد الجدول الزمني لتنفيذ ذلك خلال المرحلة المقبلة".





